مشروع جيان طاقة إنتاجية ودعم للاقتصاد المحلي

ديريك – خطت لجنة اقتصاد المرأة في ديريك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة خطوات نوعية وهامة  لتشغيل أكبر عدد ممكن لليد العاملة حيث خرطت المئات من النساء للعمل ضمن مشاريع  تم تأسيسها بأكتاف اَمنت بقوة وإرادة المرأة الحرة وقدرتها على عمل المستحيل .

أنشأت لجنة اقتصاد المرأة العديد من المشاريع التجارية  والزراعية  وركزت جل اهتمامها في تنمية الاقتصاد المجتمعي من خلال تأسيس جمعيات تعاونية شاركت في فيها المئات من النساء ومن أبرز هذه المشاريع مشروع جيان الزراعي .

مشروع جيان الزراعي مشروع متكامل  يحتوي على بئرين بحريين سعى 4 إنج  ، يزرع في الخضروات الصيفية والشتوية حيث ييتم بيعها في الأسواق وبأسعار منافسة لكسر الاحتكار، وداعمة للاقتصاد المحلي  إلى جانب زراعة النجيليات (القمح ) .

يعمل في المشروع 4 عوائل  حيث يبدا عملهم من الساعة السابعة صباحا حتى الرابعة عصرا ،ويتم تشغيل  العشرات من الأيدي العاملة  عند زراعة المحاصيل في أرض ذات مساحة  واسعة .

يتألف المشروع من مستودعين وأربعة منازل للعوائل التي تعمل في المشروع ، ويحتوي  ايضا على جميع الآلات الزراعية (كليفاتور – بلاو – خطاطة – ديسك – هارو – جرار ) .

وعن أبرز المحاصيل الشتوية التي تمت زراعتها أوضحت  الإدارية في لجنة اقتصاد المرأة مياسة فاروق  قائلة ” قمنا بزراعة (100 ) دونم  ثوم ، (60 )دونم بصل رأس ، (6) دونم خس و(15 ) دونم بصل بذر أما بالنسبة للقمح تم زراعة مساحة (5800 ) دونم سقي وبعل أ طرق السقاية  فتعتمد على الرزاز والتنقيط .

واشارت مياسة بأنه يتم التخطيط لزراعة (300 ) شجرة من مختلف الأنواع الحراجية والفواكه  في مشروع جيان

وفي حال ظهور الآفات الحشرية أو الفطرية يتم الاستعانة بمختصين زراعيين  لتدارك الأمر .

سوزدا عبدالله  

المركز الإعلامي للاقتصاد

2022-03-17