مديرية وقاية النبات تصدر عدة توصيات للحد من انتشار دودة الحشد الخريفية  

 

قامشلو ـ انتشرت في الآونة الاخيرة آفة دودة الحشد الخريفية التي تغزو محصول الذرة الصفراء ، والتي تسبب خسائر كبيرة في المحصول والانتاج .

ومن خلال الجولات المستمرة التي تقوم بها مديرية وقاية النبات في اقليم الجزيرة على محصول الذرة الصفراء والذي يعتبر من محاصيل الحبوب الهامة في المنطقة ، حيث تبين انتشار دودة الحشد الخريفي في عدد من الحقول ، وتراوحت الاصابة من المتوسطة الى شديدة الاصابة .

ومن خلال لقاء مركزنا مركز اعلام الاقتصاد مع الاداري في مديرية وقاية النبات في اقليم الجزيرة ، المهندس  سوزدار برو للتعرف أكثر على هذه الآفة وكيفية الحد من انتشارها .

حيث وضح سوزدار برو  أن حشرة الحشد الخريفي تعتبر آفة غازية من حرشفيات الاجنحة تتغزا باعداد كبيرة على الاوراق والسيقان والثمار وتسبب تلف كبير في اوراق الذرة الصفراء نتيجة تغذي اليرقات عليها ، ويمكن ايضا أن تسبب بموت القمة النامية عند الاصابة الشديدة في بداية الموسم ، بالإضافة الى اصابتها لأعضاء التكاثر سواء اكانت ازهار ذكرية أو عرانيس مقللة كمية الانتاج ونوعيته .

وفي هذا السياق لابد من وجود توصيات وارشادات بخصوص هذه الافة ( حشرة الحشد الخريفي ) للأخوة المزارعين ومنها :

ـ استخدام بذار عالي الجودة .

ـ تجنب التأخير في الزراعة .

ـ التخلص من بقايا المحصول السابق وازالة الاعشاب التي تشكل عوائل لهذه الحشرة .

ـ استبعاد النباتات المصابة من الحقل والتخلص منها .

ـ مراقبة الحقل بشكل دوري وخاصتا خلال المراحل الاولى من الزراعة ووضع المصائد الفرمونية والضوئية للكشف المبكر لهذه الحشرة .

ـ في حال وصول الآفة الى مرحلة العتبة الاقتصادية تكافح بأحد المبيدات الحشرية المناسبة مع العلم أن هذه الحشرة تختبأ في النهار وتظهر في الليل للتغذية وهو الوقت المناسب لأجراء المكافحة .

( منال خليل / ج )

المركز الاعلامي للاقتصاد

2022-08-29