بدء عمليات الحصاد لعقود الإكثار والبذار في ديريك

0

ديريك – بدأت عمليات الحصاد في حقول إكثار بذار  لفرع إكثار بذار ديريك  التابع للمؤسسة العامة لتطوير وإكثار البذار في شمال شرق سوريا وسط إنتاج جيد .

بدأت عمليات  الحصاد لعقود الإكثار والبذار منذ بداية شهر حزيران الجاري في نواحي منطقة ديريك  حيث تم تشكيل ثمانية لجان لمتابعة الحصاد والتنسيق مع مجالس النواحي  ، ويتألف كل لجنة من 3 أعضاء من ممثلي لجنة الاقتصاد ، الحماية الجوهرية ولجنة الزراعة .

تعمل هذه اللجان على ضبط الإنتاج وحمايتها من الحرائق  والتنسيق مع  فرع الإكثار والبذار في ديريك .

ويبلغ عدد العقود في منطقة ديريك   (287 ) عقد إلى تاريخه تم حصاد (100) عقد وبشكل عام الإنتاج جيد ويحقق الخطة الموضوعة من قبل المؤسسة .

بعد انتهاء الحصاد للحقل يتم أخذ العينة مباشرة  وتجزئتها إلى قسمين يتم إرسال إحداها إلى المخبر المركزي في هيمو لتحليلها تحليلا دقيقا بينما يبقى القسم الأخر لدى اللجنة .

يعبأ الإنتاج في أكياس نايلون وخش حيث يتم توريد الإنتاج المعبأ في أكياس نايلون مباشرة  أما الإنتاج المعبأ في أكياس خش  ينتظر لحين ورود النتيجة من المخبر المركزي  .

لحد الاَن بلغ كمية الإنتاج وسطيا حوالي (300)كغ لكل دونم واحد .

من جهة ثانية بدأت لجنة تطوير وإكثار البذار في ديريك  بعمليات غربلة وتعقيم بذار القمح تجهيزا لموسم 2022-2023 م حيث تم غربلة وتعقيم (500)طن من بذار القمح .

(سوزدا عبد الله/أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2022-06-19

Leave A Reply

Your email address will not be published.